القائمة الرئيسية

الصفحات

هل من منافع لتناول القهوة؟

هل من منافع لتناول القهوة؟ يقول "عاشق الكافيين" ويل كوربي، المدرب في مدرسة لندن للقهوة الذي يعمل لدى شركة "ميركانتا، ذا كافي هنترز" المتخصصة في البحث عن أنواع القهوة في العالم: "لا أرى ثمة أية مشكلة في تناول خمسة أكواب من القهوة في اليوم".  وتعتبر القهوة من المحفزات القوية، فقد يتعرض من يشربون القهوة كثيرا أو يتناولون كميات زائدة عن الحد من قهوة الاسبريسو لآثار غير صحية، كالأرق والعصبية وإدرار البول والصداع.  ويرى كوربي أن جودة القهوة مهمة، حيث قال إن بإمكانه تناول 20 كوب قهوة من أجود الأنواع دون أن تظهر عليه أية أعراض، لكن ماذا سيحدث إذا ما تناول أحدهم القهوة غير معدة ومخمَّرة بشكل جيد؟
أظهرت دراسة حديثة أن القهوة اليونانية قد تكون مفيدة للقلب، فهل يمكن أن تكون كل أنواع القهوة صحية كالقهوة اليونانية؟

فهناك عدد كبير من الخيارات أمام محبي القهوة، حيث يمكنهم الاختيار بين الماكياتو والكابوتشينو واللاتيه والاسبريسو وغيرها.

وكل يوم، يعمد الملايين من الناس إلى تجنب التفكير في مسألة خصائص القهوة التي تسبب إدمانها، والتقليل من جرعة الكافيين حسب ما تقتضيه الحاجة، فهل يهتم الناس بشرب القهوة سعيا وراء فوائدها الصحية؟

يقول "عاشق الكافيين" ويل كوربي، المدرب في مدرسة لندن للقهوة الذي يعمل لدى شركة "ميركانتا، ذا كافي هنترز" المتخصصة في البحث عن أنواع القهوة في العالم: "لا أرى ثمة أية مشكلة في تناول خمسة أكواب من القهوة في اليوم".

وتعتبر القهوة من المحفزات القوية، فقد يتعرض من يشربون القهوة كثيرا أو يتناولون كميات زائدة عن الحد من قهوة الاسبريسو لآثار غير صحية، كالأرق والعصبية وإدرار البول والصداع.

ويرى كوربي أن جودة القهوة مهمة، حيث قال إن بإمكانه تناول 20 كوب قهوة من أجود الأنواع دون أن تظهر عليه أية أعراض، لكن ماذا سيحدث إذا ما تناول أحدهم القهوة غير معدة ومخمَّرة بشكل جيد؟

يقول كوربي: "أتناول كميات كبيرة من القهوة، ولا أتناولها إلا إذا كانت معدة بشكل جيد، ومع ذلك، لا أعاني من أية مشكلات في النوم، أما إذا ما تناول أحدهم قهوة مخمرة بشكل سيء، فمن المؤكد أنه سيكون لها تأثيرات سلبية عليه".

وفي الحقيقة، توصل عدد من الأبحاث الصحية التي أجريت على مدار أعوام إلى أن هناك فوائد تعود على الإنسان بتناوله كوبا من القهوة، وكان أحدث تلك الدراسات قد أجري على القهوة اليونانية.

حيث أظهرت دراسة نشرتها مجلة "ذا فاسكيولار ميديسن" أو "طب الأوعية الدموية" أن تناول كبار السن في جزيرة إيكاريا اليونانية للقهوة مرتبط بانخفاض معدلات خطورة إصابتهم بأمراض القلب.