القائمة الرئيسية

الصفحات

الأنبا تواضروس البابا 118 للكنيسة الأرثوذكسية بمصر



القاهرة (رويترز) - اختير اسقف عام محافظة البحيرة الأنبا تواضروس يوم الأحد البابا 118 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر في قرعة استغرقت إجراءاتها ساعات بالكاتدرائية المرقسية بالقاهرة ليخلف البابا شنودة الثالث الذي توفي في مارس آذار الماضي.

ووسط صلوات ومشاعر دينية عبر عنها حضور القرعة اختار طفل -وضعت على عينيه عصابة زرقاء بحسب تقليد قديم- ورقة من ثلاث ورقات عليها أسماء ثلاثة مرشحين اختيروا الأسبوع الماضي في اقتراع للمجمع الانتخابي بالكنيسة التي تمثل معظم مسيحيي مصر.

ويضم المجمع الانتخابي أكثر من 2400 من رجال الدين والشخصيات العامة بالإضافة إلى خمسة يمثلون الكنيسة الإثيوبية التي تربطها صلات تاريخية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية.

وبعد أن اختار الطفل بيشوي مسعد جرجس الورقة التي كانت بداخل كرة شفافة عرضها الأنبا باخوميوس قائم مقام البطريرك معلنا اختيار الأنبا تواضروس الذي يوافق يوم الاحد عيد ميلاده الستين.

وأعلن الأنبا باخوميوس أن الأنبا تواضروس سمي البابا تواضروس الثاني. وقوبل إعلان النتيجة بالتهليل والتصفيق من الحضور الذين اكتظت بهم الكاتدرائية.

وتسمى القرعة التي اختير فيها البطريرك الجديد القرعة الهيكلية ووضعت خلالها أوراق المتنافسين في إناء زجاجي عليه غطاء ختم بالشمع الأحمر تأكيدا لسلامة القرعة.

وقبل أن يلتقط الطفل الورقة طلب الأنبا باخوميوس من الحضور أن يصلوا بأن يقولوا "يا رب أنت الذي تختار الراعي الصالح."

ولم يكن المرشحون الثلاثة بالكاتدرائية وقت اجراء القرعة.

وقال البابا الجديد في تصريحات أدلى بها لقناة الجزيرة مباشر مصر في دير الأنبا بيشوي إلى الشمال الغربي من القاهرة "أطلب من ربنا صلواته أن يعيننا على هذه المسؤولية."