وزارة الزراعة:توقف استيراد الدجاج المصرى وتخطى الازمة





قال مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة بغزة تحسين السقا الخميس إن أزمة الدجاج في طريقها للحل خلال أيام، وذلك مع بدء توريد الدجاج المحلي إلى أسواق قطاع غزة، مؤكدًا وجود قرار بوقف استيراد الدجاج المصري.

وأوضح السقا في تصريح لوكالة “صفا” أن الدجاج المحلي سيبدأ توريده إلى أسواق غزة من يوم غد الجمعة، مشيرًا إلى أن ذلك سيحل من الأزمة التي تعود جذورها منذ ثلاثة أشهر وألقت بظلالها على التجار والمواطنين.

وبين أن وزارته سمحت باستيراد ربع مليون دجاجة من الجانب المصري مؤخرًا، بهدف إنهاء الأزمة وتعزيز استقرار أسعار الدواجن في أسواق القطاع، مجددًا التأكيد على قرار وقف استيراده.

افاد السقا إلى أن سعر كيلو الدجاج الطازج انخفض إلى 13 شيكل للمستهلك، مؤكدًا أن وزارته بالتعاون مع الجهات المختصة تتابع وتراقب كافة الأسواق والتجار للتأكد من التزامهم بالأسعار.

وقال سبب أزمة الدجاج إلى قلة “بيض الفقس” الذي يدخل من الجانب الإسرائيلي لغزة عبر معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة منذ فبراير الماضي، والذي أغلقه الاحتلال أكثر من 52 يوما خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وأكد السقا أن قدرة القطاع على إنتاج “بيض الفقاسات” تصل إلى ثلاثة ملايين بيضة شهريًا، وتمد مليوني دجاجة شهريًا تغطي حاجة الغزيين من الدجاج.

ويحتاج قطاع غزة إلى 70 ألف دجاجة يوميًا لسد حاجة السوق اليومية، وشهد مؤخرًا أزمة في ظل النقص الحاد الذي شهده قطاع الدجاج الذي أدى لارتفاع اسعاره، وعزوف كثير من المواطنين عن شرائه والبحث عن بدائل.

مشاركة هذا المقال :