القائمة الرئيسية

الصفحات

ملاوي تبيع طائرة الرئاسة لتوفير سيولة

ملاوي تبيع طائرة الرئاسة لتوفير سيولة
باعت ملاوي طائرة الرئاسة الفخمة التي اشتراها الزعيم الراحل بينغو وا موثاريكا مقابل 15 مليون دولار، وذلك لتدبير سيولة للدولة الأفريقية الفقيرة.وكان موثاريكا قد اشترى الطائرة في عام 2009 بمبلغ 22 مليون دولار، قائلا إنها تلائم مكانته وإنها أرخص من الطيران على الخطوط التجارية.

وبحسب الأمين العام لمكتب الرئاسة والحكومة تشينتو فيري، فقد تقدمت شركة “بونوكس انتربرايز” من جزر فيرجن بأعلى عرض لشراء الطائرة التي تسع 14 راكبا.

وقال إنهم قبلوا العرض وينتظرون الرد.وكانت الرئيسة جويس باندا - التي شغلت منصب الرئيس بملاوي في أبريل/نيسان من العام الماضي خلفا لموثاريكا- قد وضعت بيع الطائرة الفخمة ضمن أولوياتها في إطار سعيها لإصلاح الاقتصاد.

ومنذ توليها منصبها خفضت باندا راتبها بنسبة 30% وتعهدت ببيع 35 سيارة مرسيدس يستخدمها أفراد حكومتها، كما طبقت سلسلة من إجراءات التقشف.

ويذكر أن موثاريكا -الذي توفي إثر أزمة قلبية في عام 2012- اشترى طائرته تلك، وخلف اقتصاد بلاده على شفا الانهيار نتيجة خلافه مع مانحين تمثل مساعداتهم نحو 40% من ميزانية البلاد.

وانتقدت بريطانيا -التي تعد أكبر دولة مانحة لملاوي- شراء الطائرة، وخفضت بسبب ذلك الدعم المقدم لهذا البلد بنحو ثلاثة ملايين جنيه إسترليني (4.5 مليون دولار).

وتكلف الطائرة مالاوي 300 ألف دولار سنويا للصيانة والتأمين.