فيس بوك يعطل خاصية التعرف على الوجوه في دول الإتحاد الأوروبي

عطل موقع التواصل الاجتماعي الأكبر على الإنترنت (فيس بوك) خاصية التعرف على الوجوه بالنسبة لمستخدمي الموقع في دول الاتحاد الأوروبي في أعقاب الانتقادات التي وجهتها السلطات الحكومية والمعنيين بحماية الحق في الخصوصية في هذه الدول لتلك الخاصية.
وقرر موقع (فيس بوك) تعطيل هذه الخاصية بالنسبة للمستخدمين الجدد وحذف كل البيانات التي تستخدمها هذه الخاصية لتحديد هوية المستخدم بحلول 15 أكتوبر المقبل. وقال (ريتشارد آلان) رئيس عمليات (فيس بوك) في أوروبا إن هذه الخاصية يمكن أن تعود في المستقبل بعد إدخال التغييرات المطلوبة عليها لتفادي الانتقادات. وأضاف آلان "مازلنا نعتقد أننا نستطيع تقديم خاصية التعرف على الوجوه في أوروبا بطريقة قانونية". يذكر أن هذه الخاصية التي تعمل على الموقع بصورة تلقائية تتيح للمستخدم تمييز صديقه في الصور الجماعية من خلال تحديد الأشخاص الموجودين فيها آلياً.

وكان مكتب حماية البيانات ومكتب حرية المعلومات في ألمانيا قد قالا إن هذه الخاصية غير قانونية وفقاً لقوانين الإتحاد الأوروبي لأنها تتيح للشركة إنشاء قاعدة بيانات ضخمة وفقاً للسمات الشخصية للمستخدمين وهو ما يهدد باحتمال إساءة استخدام هذه القاعدة. وكان مكتب هيئة حماية البيانات في أيرلندا والذي يراقب نشاط (فيس بوك) في أوروبا بسبب وجود المقر الأوروبي لـ (فيس بوك) في أيرلندا قد أوصى العام الماضي الموقع الأمريكي بتغيير بعض سمات خاصية التعرف على الوجوه. يذكر أن قرار (فيس بوك) اليوم لن يؤثر على المستخدمين خارج الإتحاد الأوروبي.

مشاركة هذا المقال :